Saturday, July 29, 2017

أول مشاركة من صديقة الصفحة عليا جمال الدين مشكورة جدا و طبعا الصورة ملونة من سنتين بأرشيف صفحتي.

أول مطعم شاورما في سوريا، أنشأه الطاهي الدمشقي "صدّيق الخباز" عام 1906،وقد تعلم طريقة تحضير الشاورما من "محمد اسكندر أفندي" الذي ابتكرها أول مرة عام 1867.

كلمة "شاورما" عبارة عن كلمة "شاه اروما" وهو عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة حيث يشوى اللحم بواسطة الحرارة والأشعاع الناتج من مصدر الحرارة والذي يمكن أن يكون مصدر كهربائي أو غازي أو من الفحم.

و بحسب الصديقة ليلى و الصديق وسيم : يعطيك العافية حلو كتير بس انا معلوماتي انو كلمة شاورما جاية من çevirme (تشيورمه)يعني تدوير باللغة التركية

و يقول الصديق طلال 
أصلها هو مدينة بورصة التركية، حيث اخترعها محمد إسكندر الذي يقول أحفاده إنه صاحب أول سيخ شاورما عمودي في العالم وكان ذلك عام 1870. ودخلوا في معارك قضائية متواصلة دون أن يفلحوا في نسبة براءة اختراعها إليهم.وفكرة شوي الشاورما بطريقة عمودية كانت عندما لاحظ محمد اسكندر ان اللحم عندما يشوى بشكل أفقي يفقد الكثير من شحومه وطعمه فقرر الشواء بشكل عمودي وبذلك تسيل الشحوم على باقي اللحم فيحتفظ برونقه وطراوته لأطول مدة

اشتهرت سوريا على مستوى العالم بتحضريها لأكلة الشاورما بمذاق مميز، وكانت تسمى الشاورما قديماً (لحم مشوي عالفحم)، مختلفة عن أكلة (المشاوي)، تتسابق المطاعم السورية والتركية بتقديم الشاورما ولكن تختلف نكهتها بين البلدين.

الصورة لبائع شاورما في دمشق 1924 Shawarma vendor in Damascus

هذه الصورة لمحل الصديق بالمرجه ببناء العابد ..

Ali Ramadan

0 comments:

Post a Comment